الجِنِّي

ما زال يُدهشني ذلك الإنسان، ولازالتْ أحوالُه وتطورات حياته لا تُفضي بيَ إلى أن أرسم له مِنهاجاً مُحدداً يسير عليه، دائماً تكون أفعالُه وردود أفعالُه خارج التوقعات ولا تتناسب مع المُعطيات، ومُنذُ يوم ولادتي والتي كانت قبل ثلاثمائة عام وأنا لازلتُ لا أفهمه، ويبدو أنني لن أفهمه أبداًّ.
قال لي والدي – أطال الله في عُمره – أن الناس يتحاكون فيما بينهم عنَّا بصوتٍ خافت، فهم يخافوننا بشدة ويخشون أن يروْنا رأي العيْن! لا أدري لم يخافوننا؟ سألتُ والدي فلم أجد لديه إجابةً شافية، قال لي رُبما هم يخشون كُل ما لا يلمسونه بحواسهم العادية التي منحها الله لهم مِن سمعٍ وبصرٍ وغيرها، رُبما يخافون كُل ما هو من الغيْبيَّات بالنسبة لهم، فهم يضعوننا في سلةٍ واحدة عندما يتحدثون عن الموت والآخرة والقبور والليل والظلام.
اندهشتُ عندما سمعتُ ذلك، فجميعُنا يخاف الموت والظلام، لكنني سمعتُ أيضاً أن بعض الناس يقولون أننا لا نظهر إلا ليلاً، مِن أين جائتهم تلك المعلومة الغريبة؟ لا أدري، رُبما لذلك فهم يخشون الليل والظلام، إننا لا نظهر للإنسان في أي وقت.
وسمعتُ آخرين يقولون أننا لا نعيش إلا في المناطق المهجورة، مسكينٌ ذلك الإنسان، إننا نحن مَن اضطُرِرنا إلى الهرب بعيداً عن أماكن تجمعات الإنسان لأننا سئمنا الزحام والضوضاء والضجيج الذي يحدثونه أينما حلَّوا وأينما كانت بينهم مُعاملات، إنهم يأكلون بعضهم البعض ولا يتراحمون فيما بينهم أبداً.
أما عن الحياة ليلاً، فالإنسان هو مِن دفعنا إلى ذلك، فكيف لنا أن نعيش في سلام بينما هم يتحركون نهاراً في كُل مكان ويؤذون كُل مَن حولهم في كل اتجاه؟ لقد اخترعوا العديد مِن الآلات ووسائل الإنتقال التي آذتنا كثيراً مما دفَعَنا إلى الإبتعاد عن أماكن تجمُعاتهم بل أكثر مِن ذلك، لقد دفَعَنا ذلك إلى الإبتعاد عن أوقات نشاطهم أيضاً.
كُنا فيما مضى ننتظر صلاة العشاء بفارغ الصبر، فما أن تنتهي تلك الصلاة فإن الهدوء يُخيِّم على الأرض ويخلدُ الإنسان إلى نومه، إنها الفُرصة الذهبية لكي نَتَزاوَر أو أن نقضي مصالحنا فيما بيننا نحن الجِن في أمانٍ تام وسلامٍ مضمون، كانت الفترة الزمنية بين صلاتي العشاء والصُبح هي فترة حياتنا الهادئة، ثم نُحاول جاهدين أن ننام بعد بزوغ الشمس، نعم كُنا نُعاني في نومنا، فما أفظع تلك الضوضاء التي يُحدثها بني الإنسان نهاراً.
قلت إن ذلك كان فيما مضى، فمُنذُ مائة عامٍ تقريباً لم يعد بني الإنسان ينامون ليلاً كما كانوا ينامون بعد صلاة العشاء، فقد استطاعوا أن يُضيؤا ليلهم، وصاروا ينامون في وقتٍ مُتأخِّر، وصار الوقت المُتاح لقضاء مصالحنا نحن الجِن ضيقاً للغاية، وبرغم ذلك، فإن أنشطتهم النهارية لم تتغيَّر، فقد كنتُ أعتقد أن الوقت الذي اقتطعوه مِنَّا ليلاً قد يعوضوننا بغيره نهاراً، لكنه لم يحدثّ.
اليوم، هلَّ علينا شهر رمضان، سمعتهم يقولون أنهم في مأمَنٍ منَّا في ذلك الشهر! لا أدري مَن الذي يحتاج أن يأمَنْ مِن الآخر؟ ولِمَ يخلطون بين الجِن والشياطين؟ لا يهم ذلك الآن، ما يهمني هو أن نشاط بني الإنسان سوف يقل لأنهم كسالى ويكرهون العمل، ومِن المؤكد أنهم سيتعللون بمجهود الصيام. لكن المُفاجأة هو أنهم صاروا يسهرون حتى طلوع الفجر، لم يتركوا لنا أيَّ ظلامٍ نتحرك فيه أو أي ليل نقضي فيه حوائجنا، لقد استولوا على الليل كُله، كما أنهم يزعجوننا أثناء النهار كُله أيضاً، ومع كُل ذلك، لا زال الناس يتحاكون فيما بينهم عنَّا بصوتٍ خافت، ولا زالوا يخافوننا بشدةٍ ويخشون أن يروْنا رأي العيْن، ويدَّعون أننا نظهر ليلاً!  

تعليقات

‏قال Unknown
وصدق المثل الشعبى
ما عفريت الأ بنى أدم !
أشتاتاً أشتووووووووووووت
فكرة جديدة :)

بس فى اعتقادى ان لهم مكان تانى عايشين فيه ..مملكة كبيرة مثلا تحت الارض
‏قال فاتيما
ههههههه

فكرتنى يا نبع الحكمة
بقصة لأحمد بهجت
كان فيها الجن والشياطين عاملين مؤتمر
ومجمعين نفسهم عشان يشكتوا
من عمايل البنى آدمين فيهم
وازازى كل شيطان فيهم
ييجى يوسوس لبنى آدم عشان يعمل شر
فالبنى آدم يفاجئه بأنه بيبتكر اسلوب اكثر لؤما وخسة
والشيطان يقعد يلطم ...


وقعد كل ابليس صغنن يشتكى
و يعدد ف تفانين بنى البشر

:)


حكايات الجن كتير
وانا شخصيا سمعت حاجات
وشفت حاجات
بس يقال والله اعلم
ان الواحد المفروض ميحكيش احسن
عشان الصلة متنقطعش
واظن دا حقيقى .. بالتجربة


حمدلله ع السلامة
ووحشنى صفحة مدونتك
وشكلها والوانها والفونط و كل حاجة
:)

كل سنة وانتا وكل احبابك بألف خير
‏قال L.G.
صحيح
وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا
مرة شيخ قالي انت بتزعجيهم طول الليل سهرانة وده غلط :) فعلا المفروض نسكن بالليل ونشتغل بالنهار زي ما ربنا قال
وعلى فكرة الانسان اقوى كتير
عجبتني التدوينة ديه صحيح
‏قال وينكى
انا عاوزه ابو سريع ييجي يقرا القصة دى دلوقتى ويقولي لو الكلام ده صح انا مستعدة اسيبه فى حالة وما ارخمش عليه بس هو يبطل يقل ادبه عليا

ملحوظة: ابو سريع دا الجنى اللي عندى فى البيت ومسئول عن كل حاجه بتضيع وبتختفي فجأة وبتظهر تاني فجأة
‏قال حسن ارابيسك
أذيك ياباشمهندس
ياعم يامراكبي
الحقيقة أنت تتكلم عن مخلوقات شغلتني فترة كبيرة من الزمن ومن التعمق حولها
ولكن صدقت وأصبت فأنا أحيانا كنت قول لنفسي تُرى هل هم مثلنا يجلسون ويتحاورون ويتحدثون عنا مثلما نتحدث عنهم ويخشونا مثلما نخشاهم ... الخ
لكن فكرة تدوينتك ربماأصابت ونحن في هذا الزمن
عيد سعيد وكل سنة وانت طيب والعائلة الكريمة كلها
تحياتي
حسن أرابيسك
‏قال Wohnungsräumung
Thank you for your wonderful topics :)
‏قال Entrümpelung wien
شكرا على الموضوع..))

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

في الذكرى السنوية العاشرة

كفاءة كفاءة

كيف تأتي الأطفال؟