إحتراف الصمت
التدوين .. لا أعلم على وجه التحديد من هو الذي اخترع تلك الكلمة وأطلقها على ما نفعله هنا وهناك على صفحات مواقع الإستضافة المتعددة .. كان ذلك منذ 4 سنوات على ما أذكر .. لكنني متأكد من أن كلمة "المدونون أو المدونين" قد صاحبها حينذاك إيحاء ما بأن محرروا تلك الصفحات هم من يدونون الأحداث المختلفة بغرض التوثيق أولا .. والكشف عن الممارسات الخاطئة ثانيا .. كان فعل التدوين مغرياً للكثيرين حيث شعروا بأنهم كمن يؤرخ لتاريخنا المعاصر يوما بيوم وساعة بساعة .. كانت انطلاقة التدوين بمثابة حفظ للذاكرة التي فاضت من كثرة الأحداث المتلاحقة
.
أعلم أن التدوين اتخذ أشكالا متعددة بعد ذلك .. فمنا من يكتب القصص ..ومنا من يقرض الشعر .. ومنا من يتبنى قضية مجتمعية ما على طول الخط .. ومنا من كان ساخرا أو فكاهي النزعة و منا من ينفس عن نفسه و يكتب أي كلام وخلاص ولكني سأبدأ الحديث عن المدونين الذين يعملون على توثيق الأحداث وتثبيت ذاكرة الأمة
.
لقد أصبحت المدونات اليوم مثل برامج التوك شو .. فما أن يحدث حدث ما إلا وتبارت أغلب المدونات في الحديث عنه.. كل يراها ويطرحها ويدافع عنها أو يهاجمها بناءاً على وجهة نظره.. وصارت كل قضية مجتمعية تنال حظها الوافر من البحث والتدقيق وصار قارىء المدونات يرى الموضوع وألف عرض له.. ويرى القضية وألف حكم عليها.. وهو وحده من يحدد إلى أي جانب يميل .. كل الموضوعات قتلناها بحثا .. فالعيوب الصارخة في بلادنا لا تنتهي .. وأصبح الحديث عنها مملا ومعادا ومكررا .. تتعدد الأخبار والفضائح والكوارث بشكل كبير ومتسارع لدرجة أن الذاكرة أصبحت تنسى بسرعة كبيرة الأحداث التي مر عليها شهران مثلا .. تدخل الأخبار الجديدة فتمحو القديمة وكأنها لم تكن قضية الساعة حينها
.
ولأن متابعة المدونات من أهم عناصر تناقل الأخبار فى الآونة الأخيرة فقد أصبح المسئولون في بلادنا يهتمون بها في بداياتها و ينزعجون إذا ما تناقل الناس فيها خبرا ما عن حوادث فسادهم وإفسادهم هنا وهناك .... لكن يبدو أن هذا الإنزعاج قد قل شيئا فشيئا فالاعتياد يفسد كل الأشياء ويخمد كل الثورات
.
فأنا مثلا ذاكرتي تبدأ من حكم الإعدام على هشام طلعت مصطفى .. ويليها ذبح الخنازير بمصر ثم وفاة حفيد الرئيس ثم الإنتخابات اللبنانية فهزيمة منتخبنا لكرة القدم من الجزائر .. ثم الإنتخابات الإيرانية مرورا بنصر منتخبنا المدوي على ايطاليا وهزيمتنا المخزية امام أمريكا .. وأسأل نفسي: ماذا أكتب إذا وقد قتل الجميع تلك الأحداث بحثا وتحليلا ولم يعد هناك ما يقال إضافة إلى كل ما قيل؟ لا يوجد جديد .. أو بدقة أكثر: لا يوجد جديد عندي أنا يمكنني أن أضيفه .. لقد أصبح البحث عن الجديد أمرا عسيرا للغاية .. الجديد فى أى شىء .. فى حدث عام أو قضية أو حتى مجرد مباراة
.
أما عن الإبداع فحدث ولا حرج .. فقد إمتلأت المكتبة العربية والأجنبية بملايين الكتب والقصص التي تحدثت عن كل شيء .. وأصبح الإبداع هو الآخر أمرا عسيرا .. فقلما تجد ما تستطيع أن تقول عنه أنه أمر جديد لم يتحدث عنه أحد من قبل .. بل لقد صنف الأدباء أنواع الحكي إلى تصنيفات قليلة ستجد نفسك مهما ابتعدت تنساق لتقف تحت أحداها .. ونحن إذ ندعي أننا نحترف الحكي .. هل فعلا أصبحنا غير قادرين على أن نحكي شيئا جديدا؟
.
أخشى ما أخشاه أن نفقد قدرتنا على الحكي فنلتزم الصمت






45 Comments:
متيألى صعب يحصل ده
لازم هنستمر نتكلم
الأربعاء, يونيو 24, 2009
ماذا تكتب ؟؟
ام لمن تكتب ؟؟
تكتب ما تحب ...
تكتب لمن يستمتع بالقراءة لك
ليس ضروريا ان يكون متابعا لكل مدونات العالم الا مدونتك
وليس ضروريا ان ينتظر ابداعات كل المبدعين الا ابداعك
تكتب لانك تستمتع للحظة بقراءة ما كتبت
وهذا يكفي
تحياتي
الأربعاء, يونيو 24, 2009
عندما بدأت التدوين سألت احد اصدقائى عن رايه فيما اكتب وهل استمر فى الكتابه ...فأجاب .ماتبطلش تعمل حاجه بتخليك مبسوط
لذلك قررت ان استمر فى التدوين مادمت احس بسعاده بما اكتبه حتى لو لم يعجب احد سواى
تحياتى واتمنى دوام التدوين للجميع
الأربعاء, يونيو 24, 2009
أنا مع التدوين
رغم أن صوتنا يبدو وسط غابة من الاصوات إلا أنه يسمع.
أتفق معك في تجاوز المواضيع المكرورة،والمنقولة رغم ان التدوين يمتاز بخاصية الجديد، فالمدون عادة ما ينقل رأيه الخاص في القضية المستهلكة.
صوت المدون يكون أكثر وضوحا في غابة الاصوات المتشابكة إذا كان جديدا على مستزى الصورة، الوثيقة، الخبر، الابداع..
مودتي
الأربعاء, يونيو 24, 2009
قد تجد مواضيع كثيرة متشابهة فى اسم العناوين ..ولكن مختلفة فى طريقة الكتابة .. فهذا يكتب الموضوع كما علم .. والاخر يكتب الموضوع وكأنه ينظر اليه من خارج الصندوق
حتى وان كان يوجد موضوع تحدث عنه الجميع وانا اريد ان اكتبه سوف اكتبه لسبب واحد وهو اننى بداخلى رأى اريد ان اقوله
علمنى التدوين ان لا امنع صوتى او اصمت ..لن اصمت
اذا نظرت الى اى حضارة سوف تجدها بدأت بالكتابة فهل يمكن لنا فى يوم ان نصنع حضارة عن طريق الكتابة اقصد التدوين
الأربعاء, يونيو 24, 2009
السلام عليكم يا مراكبى
بوستك اكثر من رائع
وانا مش بقول الكلام ده وخلاص بجد موضوعك فى غاية الاهميه بس انا مع راى ويل ان ممكن يكون الموضوع متشابه بس كل واحد يضع لى وجهة نظره هو
وانا معاك ان بقى الامر عسير انك تكتب حاجه ماكتبتش او الناس تحدثوا عنها ومابالك بالابداع
اشكرك بجد طرحت موضوع فى غاية الاهميه دمت بخير وسعاده
الأربعاء, يونيو 24, 2009
عارف اللى فتح محل كشرى وكسب
تلاقى كل الحته عملت زيه مفيش ابداع فى الموضوع يقوم ايه المحل يخسر او ميكسبش
فاهم قصدى ولا اوضح انا واثقه انك فهمت الموضوع من المثل ده
الأربعاء, يونيو 24, 2009
من ليس عنده ما يقوله ميت
وتكرار القول ليس عيب وعلى أقل تقدير يكون اضافه فى اتجاه ما لتتشكل مع الوقت اغلبيه واقليه
المشكله الحقيقية هى انصراف السميعه عن القائل فهذا قاتل
الأربعاء, يونيو 24, 2009
اتفق معك فيما ذكرت بالنسبة لذاكرة الأمة والحوار الصاخب مع كل حدث وإن كنت أرى أن مدونة أحمد شقير هي الأكثر اتزاناً وموضوعية
وبالنسبة لعدم القدرة على إضافة جديد لكل ما يحدث على مدار الساعة ... لا أخفي عليك سراً أن هذا حدث معي مراراً وأخر ما تناولته من تلك الزاوية كانت أحداث غزة نظراُ لحجم الحدث وتأثيره علينا جميعاً أما ما تلى ذلك فقد أكتفيت بالمراقبة.
أما عن الإبداع سواء قصة أو شعر وأن كل المواضيع تم تناولها سلفاً وإنك لن تضيف جديد فهنا لي وجهة نظر
وهي أن الأصول ثابته ولا اختلاف عليها ولكن ما يميز بين أحد وغيره هو
التناول ... وكيفية معالجته لموضوع قديم جديد
تحياتي لموضوعك المثير والذي سيفتح باب التعليقات والتي ستتحول إلى "توك شو" حقيقي
وليد
الأربعاء, يونيو 24, 2009
مره و انا رايح للأسكندريه
جلس بجانبى شاب
يحب القوى الأليكترونيه
وأخذ بها دورات حتى إنى سألته و جاوب على فى حاجات كثير
وبيقولى غنه إخترع جهاز بيشغل الكمبيزتر ب أى ريموت كنترول بتكلفه لا تتعدى 20 جنيه مصرى
فقلت له ده شئ موجود بقاله فتره
فقال و الله مكنتش أعرف لما سألته إمتى عملته فقال لى عملته من خمس سنين ساعتها مكنتش عارف هو المخترع ولا هو مكتسب الفكره
سكت بس وقتها كان نفسى أعرف الدائره الأليكترونيه تتعمل إزتى وتفرق بينا الحديث بعد ذلك
الأربعاء, يونيو 24, 2009
بالعكس يا باشمهندس
ممكن كذاواحد يكتب في نفس الموضوع
ومستحيل هتلائي الكلام هو هو
صحيح الموضوعات تقريبا واحده
لكن وجهات النظر مختلفه - وعشان كده انا بدخل عندك وانت بتدخل عندي ولو حتى تحدثنا في نفس المواضيع
عندك الصحف تقريبا بها نفس الاخبار- ومواقع الاخبار تتناقل نفس الاخبار - لكنك بردو بتفتحها كلها عشان تشوفها كلها
ومش مشكله لو كانت المواضيع مكرره
المهم ان الناس بتقول
الأربعاء, يونيو 24, 2009
since my departure from cairo to japan,i have been silent....no more blogging because i left my heart in cairo-san francisco sabekan-...greetings from okayama ,japan,wara ma7el 3aseir toshiyama
الأربعاء, يونيو 24, 2009
ماهو لازم الناس تتكلم
مش بس عشان التحليل او عرض القضايا
متهيألى انها بتتكلم عشان ما تطقش من كتر اللى بيحصل حواليها
كل واحد فيهم عاوز يحس انه مشارك فى الحدث على الاقل بذكرة والكتابة عنه
الاحداث كتيرة فعلا.. ومن كترها ابتدينا نتعود على الكوارث
والتعود ده هاينقلنا لمستوى اعنف من الكوارث.. عشان لازم نحس ان فيه مشاكل حواليا
كل ما نتعود على حاجه هاتجيلنا الاوحش منها
يبقى لازم نتكلم ونتكلم
ومش هانسكت الا لما نموت
لأن الانسان اللى اتعود طول عمره يتكلم لو اتحرم من الكلام مش هيلاقى سبب لحياته
الأربعاء, يونيو 24, 2009
اعتقد أن زماننا أصعب الصمت فيه عمله نادره
فليس كل الكلام يستحق القراءه
الأربعاء, يونيو 24, 2009
التدوين من اجل الثرثرة
التدوين من اجل الفضفضة
شتان ما بين الفضفضة و الثرثرة
لا اجد خطأ فى تدوين الفضفضة و لا اجد حرج على من يدون للثرثرة سوى على الزائر
الأربعاء, يونيو 24, 2009
عجبني جدا تحليلك لظاهرة التدوين ..أنت عارف أنا زمان لما كمنت بكتب في أي موضوع..كان بيججي علي وقت بحس فيه أن الموضوع الفلاني فعلا ُقتل بحثا ولي فيه جديد بس حاليا الحمد لله مدونتي ليها كابع مميز بحكي فيها عن مواقف شخصية مرت بها صعب انها تكون اتجمعت في شخص واحد ده غير بوستات التهييس بطريقة مختلفة بالإضافة لمدونتي الرياضية وده اللي خلاني أحس بطعم وشكل مختلف للتدوين لما كنت بدأت أزهق
تحياتي
الأربعاء, يونيو 24, 2009
كلنا هيجيلنا يوم
و غصب عننا هنحترف الصمت
بس كل واحد باوان و نصيب
وأساسأ إحنا حالياً بنحترف الصمت فعلاً يا عم مراكبى
بس بمزاجنا ...
ساعات مبنلاقيش حاجة نقولها ..
و أوقات بنبقى عاوزين نقول حاجة و نخاف نقول ...
لكن الكتابة فعل محرض
و اما بنعمة ربك فاكتب ...
و كويس إننا واخدين الحكاية هواية و محدش واقف فوق دماغنا علشان نمارسها
فلتستمتع قدر الامكان و نسعد كلنا بالنعمة حتى تزول يوماً ما
او نزول نحن !!!
خالص ودى يا نبع الحكمة
الخميس, يونيو 25, 2009
لا أظني سأحترف الصمتَ يوماً...حتى وإن مِتّ
:)
..
موضوع شيق يا مراكبي :)
..
سعيد بمروري من هنا يا بشمهندس :)
تحياتي
الخميس, يونيو 25, 2009
صعب اوي بجد
الجديد بيحصل كل يوم ولو ماحصلش الي عايز جديد بيخترعه
ف خيالك في عالم كبير تاني غير العالم ده تقدر تطلعه ع ورق
خصوصا انك من احسن الناس الي بيكتبوا
:)
الخميس, يونيو 25, 2009
وليه تدون على شان الناس
دون علشان نفسك
دون لتكون انت
مش مهم تقول حاجه حد قالها قبل كده
المهم تكون مستريح وانت بتعبر
التدوين مساحه لكل الناس لتعبير عن رايهم
مش جريده رئيس تحريرها حيرفدك لو ما جبتش جديد
ليه نحترف الصمت مدام فى مساحه للكلام
الخميس, يونيو 25, 2009
أكتب عن نفسك
عن احاسيسك عن حياتك
قد تتكرر الحوادث ولك لن
تتكرر الاحاسيس او المشاعر إن
نُقلت بأمانة وتلقائية لارض المدونة.
فعلا فى بعض الاحيان نحن نكتب لانفسنا
فقط لانفسنا !يعجبنى كلامى حينما
اراه مكتوبا فهكذا لن يضيع
من ذاكرتى انا على الاقل
اليــــــــــس كذلك؟
الخميس, يونيو 25, 2009
وأصبح الإبداع هو الآخر أمرا عسيرا
انا لسه كنت بفكر فى الموضوع ده قريب
ان السابقين وحتى الحاليين من هم اكبر منا سنا لم يتركوا لنا شيئاً إلا وأخترعوه أو اكتشفوه أو كتبوا عنه أو أو
ولكني قلت لنفسي ان هذا الاحساس مدعاة للتكاسل .. فكما ان الإبداع حاليا عسيراً فإنه أيضا كان سابقاً عسيراً
وما دامت الحياة دام الإبداع
الخميس, يونيو 25, 2009
وحشتني مدونتك جدا اللي غبت عليها كتير جدا جدا
متهيألي صعب نلتزم الصمت يا مراكبي عشان طول ما قلب الواحد بينبض يبقى هيكون لسه في القدره انو يكتب ويعبر ويتكلم ويصرخ ويقول كل اللي جواه
وطول ما في مدونه زي مدونتك يبقى صعب اسكت ومعلقش على اجمل مواضيعها
الجمعة, يونيو 26, 2009
كلامك صحيح
بس بالرغم من وجود مواضيع كتير بتتناقش فى كذا مدونة ..بتلاقى نفسك بتحب تسمع وجهة نظر ناس معينة بتحس انك بتثق فى عقليتهم و طريقة تفكيرهم و بيعجبك اسلوبهم فى طرح الموضوع
شكلى هبعتلك كام كيلو جزر :)
الجمعة, يونيو 26, 2009
لا تظن أنا الكلام خلص و الابداع انتهى و الدليل أنه دوما هناك أناس يأتون بما هو جديد و غير مألوف و بهم تتغير الحياة ناهيك عن ظهور فروع جديدة كاملة من العلم لم تكن مطروقة من قبل هناك من لا يكفون عن الاجتهاد و العمل و البحث و كثرة البحث توصل دوما للجديد و هم لا يحدون نفسهم بسقف حتى أنهم لا يعترفون بالسماء كسقف لحدود معرفتهم فخرقوها و على رأى المثل:
من جد وجد
و اللى يدور يلاقى
الجمعة, يونيو 26, 2009
ياعزيزى
فقط اكتب ما تشعر به .. ما تحب ان تكتب .. وستجد فى دائرة الاصدقاء صدى كلماتك .. ومحبتهم التى لا تقدر بثمن
الست معى؟
السبت, يونيو 27, 2009
أنا مقتنع بشئ يا بشمهندس إن الصمت هى اقوى لغات التحدث و أبلغها
و إن فى مصر لن نكف عن الثرثره يوما
اما عن تكرار الأحداث و تعاديتها و تتابعها المتلاحق فأنا أرى أن كل واحد يقول على رأيه يمكن يكوت فيه كلمه تفيد أخر أو تنير له سبيل
الأحد, يونيو 28, 2009
السلام عليكم
كيف الحال
اخبار الامتحانات ابه .. اتخرجتم ولا لسه .. واللي اتخرح اشتغل ولا لسه
سمعتوا عن مشروع تمكين الشباب .. المشروع عبارة عن برنامج تدريب على برامح تكنولوجية في مجال الشبكات والسكرتارية وال designing , و الcall center من شركات عالمية .. وفي نهاية البرنامج بيتقدم المتدرب لاجتيار امتحان وبيقدم في النهاية مشروع تخرج وبيخصص يوم لعرض المشاريع في يوم التوظيف أو )job fair وفيه يتم دعوة شركات دولية في مصر والشرق الاوسط لعرض فرص العمل المتاحة لديهم .
ايه الفرق ما بين الكورسات عامة والكورسات في البرنامج ده
_أسعار الكورسات مرتفعة جدا وده المشروع عالجه لأنك هتدفع تمن الامتحانات بس
_ممكن تكون واخد الكورس بسعر كويس بس مش في مكان معتمد أو مستوي دون المطلوب أما البرنامج بيدي كورسات معتمدة من سيسكو وصن وأدوبي واوتو ديسك
_المعظم بياخد كورسات لا تؤهله لعمل كاريير لنفسه )كورس من الشرق وكورس من الغرب* وبيلاقي نفسه بيعرف شيء عن كل شيء ومش بيعرف كل شيء عن شيء وده اللي المشروع تغلب عليه من خلال اسمها track
وهو عبارة عن مجموهة كورسات مرتبطة ببعشها البعض تقدر من خلالها تمارس عمل متكامل
_ معظم الكورسات نظري أما البرنامج فبيهدف الي ان تكون الدراسة فيه أكاديمية بمعني الدمج ما بين النظري والعملي
_كمان البرنامج بياهلك بأنك تطلع الي سوق العمل كامل ومتكامل بالاضافة الي الكورسات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمان هتاخد كورسات تنمية بشرية
أدخل بقى علي اللينك ده وشوف التفاصيل http://ohnet.ofokngo.org/group/ey09
الأحد, يونيو 28, 2009
الله يفتح عليك يا باشمهندس
أنا بصراحة كنت بأدور على تفسير ليه بطلت أكتب في المدونة بتاعتي عابر السبيل من مدة ، وأنت جاوبت بمنتهى الدقة والتحليلي المنطقي ، جزاك الله خيراً وجعل ما تكتبه في ميزان حسناتك ولاتحاسب عليه يوم لا ينفع مال ولابنون.
أحمد عبد العزيز
الثلاثاء, يونيو 30, 2009
تأخرت في الرد على تعليقاتكم القيمة ولكن التأخر هذا ليس صمتا أو محاولة مني لإحتراف الصمت .. فقط أنا في أجازة من العمل وحاليا متواجد في مصر
تنوعت التعليقات بين مؤيدين لفكرة النص الرئيسية .. وبين الموافقة مع التحفظ على أن يكون الصمت خيارا
أنا لا أدعوا لأن نصمت .. أنا فقط أخشى أن نجد أنفسنا قد صمتنا .. وذلك للأسباب التي ذكرتها خلال النص
لكم مني خالص التقدير وتحياتي لكم من .. مصر
الأربعاء, يوليو 01, 2009
أجــــــــازة سعيدة
بأذن الله تعالى يامراكبى
الأربعاء, يوليو 01, 2009
البحث عن الجديد مشكلة تواجهنا بالفعل و أواجهها شخصيا كلما أردت أن أضع القلم على الورقة حتى أريد أن أكتب جديداً لم أكتبه أنا من قبل .... و تصيب مرة و تطيش أخرى حتى لأحس أنها تأتي من تلقاء نفسها ........
الأربعاء, يوليو 01, 2009
لو مكتبناش عنموت عنطق لازم نفضفض ونكتب ونكتب ونتكلم منبطلش يمكن نغير اللي حوالينا
الأربعاء, يوليو 01, 2009
عنوان البوست بجد رائع أحييك عليه
عندما نحترف الصمت يكون هذا هو الحل الوحيد أمامنا حتى لا نفقد كثيراً من المعانى الجيدة داخلنا
فالصمت فى بعض الأحيان أبلغ من الكلام فى وقت يكون الكلام قد يهدر أشياء كثيرة
تحياتى
الخميس, يوليو 02, 2009
حمد لله على سلامتك وأجازه سعيده يا هندسه
و انت فى مصر كده إتدبس بسرعه قبل ما تسافر فى تاج عندى ولا إمتحانات البكاليريوس
الخميس, يوليو 02, 2009
لا يا مراكبى ما تقلقش عمرنا ماهنفقد قدرتنا على الحكى والابتكار لان المخ البشرى فى حد ذاته شئ عبقرى واستحاله افكاره هتخلص
هو بس بيحتاج من وقت للتانى انك تعصره وتضغط عليه وهو هيطلع ابداعات
الخميس, يوليو 02, 2009
مجرد الكلام هو فعل ..تفاعل ومشاركه ..
قد تشعر ان المتحدثون كثيرون يا عزيزى لكننا وسط صخب الحديث لا نستمع سوى للعبارات الهادئه المعروضه بمنطق وجهد وصدق يحترم القارئ..
انفض عنك عباءة الصمت الثقيله ..
واجعل لصوتك انت مكان لأن صوتك هو مسؤليتك انت .
لولا
الجمعة, يوليو 03, 2009
للصمت قيمة .. عند من يقدرونه حق قدره
.
.
.
احيانا يكون ابلغ من الكلام
كثرة الحديث ليس دليل اطلاقا علي نمو الوعي والادراك ... كذلك الصمت
.
.
انا اخشي ما اخشاه
ان نتحدث لهوا .. ونصمت خوفا
.
.
تحياتي والسلام
الأحد, يوليو 05, 2009
عن وجهة نظر شخصية مش مشكلة ان كلنا نكتب فى نفس المواضيع الاهم اننا نعرف نتواصل فى وجهات النظر ونعرف اللى بيحصل حوالينا انا شخصيا لما بحس ان العالم ملئ بالتافهين والسطحيين ده طبعا بسبب الاعلام بدخل على البلوجرز علشان اشوف الجانب الايجابى فى مجتمعاتنا لما الاقى ناس كاتبة فى مواضيع متعددة ومهم بتدينى امل بجد ان الكويس موجود بس العين مش شايفة غير السئ
الجمعة, يوليو 10, 2009
الكلام مبيخلش
حياتنا كلامات
حتي اذا كان صامت
فمن الصمت يمكن ان ننسج اروع المحادثات
وله ايه رايك؟
السبت, يوليو 11, 2009
ما تقوله صحيح ويجعلني أقل في الكتابة..لكن اذا كانت الأفكار تتشابه فان لكل انسان روحه التي تميزه عن غيره ، وهي ما يجب أن يكتب عنها ولها ، خاصة في الأعمال الابداعية كالأدب ..
(حتى هذا الكلام قاله اخرون قبلي لكن لا يهم)
تحياتي لك
الأحد, يوليو 12, 2009
بجد اجمل شئ فى الدينا الكتابة اكتب قول عبر عن نفسك باى طريقة كانت المهم انك تكتب
ارجو التواصل لدى مدونتين واحدة للقصة القصيرة والتاينة للمقالات بحلم ببكرة
http://emadkhalaff.blogspot.com/
الثلاثاء, يوليو 14, 2009
التدوين اوضح ان هناك الكثير من الشباب المتنور علميا و ثقافيا و دينييا و ان شعبنا لس بهذه التفاهة فعلى صفحات المدونات يظهر الشعب الحقيقي فلا تحد شعبان علد الرحيم ولا فيفي عبده و لا غيره فالمدونات هو اعلام الشعب
الثلاثاء, يوليو 14, 2009
أشكر جميع من شارك بالتعليق على هذا الموضوع .. آراؤكم جميعها قيمة وايجابية
أهلا بكم جميعا
الثلاثاء, يوليو 14, 2009
التدوين هو بحث عن من يشاركنا الحديث ، فنحن أصبحنا نعيش مع من نعيش معهم كالغرباء ، لا مشاركة فى الأحاسيس ولا الكلمات ، فبدئنا ندون لنتكلم و نجد من يسمعنا و يشاركنا الكلام أو الأحلام .
الأحد, أغسطس 02, 2009
إرسال تعليق
Links to this post:
إنشاء رابط
<< Home