عندما فشلتُ في الإختبار

حدث ذلك في آخر يوم من أيام عطلتي السنوية التي أقضيها بالقاهرة .. كنت أقود سيارتي في شوارع القاهرة وقت صلاة الظهر عائداً من وسط القاهرة إلى منزلي بالجيزة حيث سأصطحب حقائبي بعد ذلك متوجهاً إلى المطار لأسافر بعدها إلى خارج البلاد حيث محل إقامتي وعملي

يكفي أن أقول شوارع القاهرة لكي تتخيلوا الحيز المكاني للأحداث .. إنه ظرف مكان لا يحتاج لتفسير أو وصف تفصيلي .. لا يوجد معنىً أو لفظ لُغوي يمكنه أن يصف قيادة السيارات في شوارع القاهرة .. إنه إحساس بالحالة والأجواء والمصير

أما وقت الظهر فهو ظرف زمان وهو أيضاً لا يحتاج لتفسير إذا عرفت أنني كنت في القاهرة حيث وقت الظهيرة هو وقت ذروة كل الأشياء .. هي حالة أخرى وأجواء أخرى لا مثيل لها في أي مكان في العالم

وفي هذه الساعة كنت أتحدث عبر هاتفي المحمول وكانت المكالمة تخص أمراً هاماً في العمل .. فإذا بي أتفاجأ أمامي تماماً بأحد أمناء الشرطة يستوقفني ثم يقترب من نافذة سيارتي قائلاً أنني أخالف الأنظمة بسبب تحدثي عبر الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة .. وطلب مني أن أقدم له رخصتيّ القيادة والسيارة .. كانت المكالمة مهمة جداً بحق وتساوي أن أخسر بسببها بعضاً من المال كمخالفة .. فقد كنت أتحدث عبر الهاتف عن مناقصة تقدر ببضعة ملايين من الجنيهات وبالتالي فالأمر يستحق أن أضحي بعشرات أو مئات الجنيهات

كان أمين الشرطة قد طلب مني أن أُنحي سيارتي جانباً حتى يعرض أمري على ضابط الشرطة الذي يرأسه والذي يقف على بعد عشرة أمتار منّا .. لا أدري كيف تذكرت فجأة هويتي المصرية الأصيلة .. ربما لأنني تذكرت أنني لا أستطيع التعطل كثيراً في ذلك المكان لأن لدي رحلة طيران دولية بعد ساعات قليلة ..

ربما هي الجينات التي طفا تأثيرها على السطح بمجرد التعرض لظرفيّ المكان والزمان اللّذان تحدثت عنهما قبل قليل .. المهم أنني وجدت نفسي أقول للباشمهندس أمين الشرطة: الله يخليك ياريت تخلّصني عشان أنا مستعجل .. وأنا هراعيك .. وكانت تلك هي كلمة السر التي حوّلت عُبوسه إلى ابتسامة جميلة ثم أردف قائلا: انتظرني خمس دقائق ثم عُد إليّ مرةً أخرى

عندما عُدتُ إليه بعد الخمس دقائق .. قال لي أنه أبلغ الضابط أنه كان فقط يتحقق من صحة وصلاحية رخص القيادة والسيارة .. وأنني يمكنني الحصول عليهما من الضابط الآن .. نفحته فوراًعشرين جنيهاً وقد كان يتمنع في أخذها .. أحلى من الشرف ما فيش كما تعلمون

ذهبتُ إلى الضابط لأحصل على الرخصتين فقال لي: أنا لا أعلم ما هو الإتفاق الذي تم بينك وبين أمين الشرطة كي يتركك هكذا دون أن يوضح لي نوع مخالفتك .. لكني أؤكد لك أنك أنت وأمثالك هم من يُشجعون أمثال هؤلاء على طلب الرشوة

كان كلام الضابط منطقياً جداً .. لكنني في نفس الوقت لم أكن أعرف هل هو صادقٌ فيما يقول لي؟

هل هو بالفعل لا يعلم ما الذي فعله أمين الشرطة معي؟

ربما كان نعم وربما كان لا .. أو ربما أني أدافع عن فعلتي باتهامه .. لقد شقّ الأمر على نفسي كثيراً وتمنيت لو لم أفعله

لقد كنت متعجلاً جداً للرحيل فلديّ رحلة دولية عمّا قليل .. لم يكن لدي الوقت الكاف لكي ألوم نفسي أو أزكيها .. دوماً أريد أن أكون طرفاً من أطراف الإصلاح في هذا البلد لا معاوناً على الهدم .. وبين شكي في كل الناس وبين سوء الظن وحسن الظن وبين صراعي الداخلي بين مصلحتي الخاصة والمصلحة العامة .. أجد نفسي أرحل مرة أخرى دون أن أجد الوقت الكاف للتقييم والمشاركة ومن ثَمّ التأثير .. وسافرتُ كالعادة على أمل أن يأتي اليوم الذي أتمكن فيه من عمل كل ذلك .. مازال هناك أمل .. أرجو ذلك

تعليقات

‏قال Unknown
السلام عليكم
‏قال Unknown
كدا نقـرا بقى
وابقى حققت الأنجـاز
لتانى مرة فى مدونة
الباشمهندس القاضى
‏قال Unknown
فى هذا الظرف
أنت مجبر على فعل
ما فعلت وليس لديك
الوقت ولا الأمكانيـات
للأصلاح:هذا رأيى وربنا يسامحنا
‏قال Unknown
حالنا وأحوالنا
صعبة وكما اقول
دائما نحتاج عون
من الله لأصلاح حالنا
لن نخرج منها بمفردنا
أبداً مهما حاولنا:(
عارف ياقاضي
احنا كلنا قررنا نبقي فاسدين تحت شعار اشمعني احنا ، يعني الفاسدين اشطر منا في ايه ، قررنا نحتقر القانون لانه مابيطبقش من وجه نظرنا غير علي الغلابه واحنا مش غلابه ، قررنا نبلطج لان البلطحه ماليه الدنيا ومش احنا بس اللي هبل وضعاف ... لما قررنا كده الدنيا ماكنتش لسه باظت قوي ، لكن لما قررنا كده بوظناها جدااااااااا ، لما باظت جدا زعلنا انا باظت جدا وانتقدنا بوظانها !!!!
احمد زكي قال في فيلم ضد الحكومه ، جميعنا فاسدون لااستنثي احد حتي بالصمت العاجز المتواطيء قليل الحيلة !!!!
انا بامشي بسرعه لاني بحب اسوق بسرعه ولما يمسكوني رداد ااقلبها تهريج وادفع المخالفه سعيده ، مش المهم الحكومه بايظه ولا الفلوس بتتسرق ، لا بدفع الفلوس سعيده لانها تمن استمتاعي بعربيه قرر القانون اني لازم امشي بيها بطيئه وانا مش عايزه امشي بطيئه !!!
لو قرر كل منا يبقي العبيط الوحيد اللي يحترم القانون ، ويبقي العبيط الوحيد اللي يعمل شغله كويس ، ويبقي العبيط الوحيد اللي بينتقد نفسه قبل ما ينتقد الاخرين ... ساعتها والله البلد حينصلح حالها ، لان البلد دي احنا كلنا مش حد تاني ، حتي لو الحكومه فضلت بايظه !!!!
تحياتي لقلمك ورصدك الدقيق لما يحدث خارجك وداخلك !!!!
آآآآآآآآه ...

مش عارفة ليه مش لاقية تعليق غيرها :(
‏قال Unknown
ما دام القلب ينبض فالأمل لن ينقطع
هناك أمل ياسيدى ،،،
هناك أمل
_____________
لما والدى كان ينهرنى بسبب طول السهر للمذاكرة و يوضح لى ان ده تصرف خاطئ ،،، كنت بقولله لأنه رد فعل على واقع خاطئ لأنى مش بدرس فى اليابان ،،، مش تبرير للتصرف لكن كلنا هذا الرجل ،،، أتذكر ايضاً رجل الفيش و التشبيه و الأربعة أيام مكسب مقابل عشرة جنيهات ،،، كل شئ فى مصر قابل للشراء
لكن الأمل لن ينقطع فنحن على الأقل ما زلنا نستهجن و نشعر بالذنب ،،، لم نرضَ بالواقع بعد ياسيدى
‏قال بنت القمر
نفس القصه/ بس عشان فك كلبشة العربية بس الفارق ان الامين رجع الفلوس وقال لي هاتي بيها حاجة للامورة الصغننة وكان ممكن ادفع اي مبلغ لان الساعه وصلت 11 بالليل
!!
‏قال Unknown
الضابط ده شكله ابن ناس والله، كثر الله من أمثاله، هو أكيد عارف انك دفعت المعلوم بس حيعمل إيه؟ أمين الشرطه هنا هو عينيه ورجليه و إيديه و من غيرهم مكانش يقدر يعمل حاجة معاك، نحمد الله أنه مقالش عليا و على أعدائى وقرر يوزع عليك أى حاجة جزافى كدة من باب أهو ينوبك من الحب جانب، وعشان متبقاش تعمل كدة تانى مع الراجل بتاعه!

تحياتى على إحتفاظك بإمكانية القيادة فى القاهرة فى وقت الظهيرة ، ناس كتير بتنسى الموهبة دى مع السفر
‏قال أنا - الريس
علي الأقل يا أبو حميد أنت عندك صراحة مع نفسك ..
غير الناس اللي بتبرر .
‏قال Dr Ibrahim
الحاجات دى يا فندم بقت زى الروتين فى مصر:)
وشركة التويوتا اللى اخترعت الميكروباص 14 راكب والسواق بيركب فيها وفوقها وناقص يعملها مقطورة ورا بعجل ...
وشوف بقى كام ميكروباص بيعدى على سيادة الامين وسيادة الظابط ..وعلى الرغم من أنى أشك ان الظابط يعرف وربما يتقاضى 3/4
‏قال الحسينى
قرأت التدوينة ونقدك الموضوعى "للحادثة" وأحييك على أختيار العنوان والذى يلخص القصة كلنا نلوم العسكرى المرتشى والظابط المتغاضى وربما "المقتسم" فيما بعد ولا نلوم انفسنا وفى أول اختبار نفعل ما نجيد فعلة "المراوغة" واختلاق الحجج المبررة لفعلتنا تحدثك فى التليفون أثناء القيادة خطأ وأنت مؤكد تعرف أنه مخالف للقانون ولكنك فعلتها على أمل أنها ستمر ولأن الموضوع كان يستحق المخالفة وكان أمامك حلين الأول أن تجد مكاناللانتظار وتتلقى مكالمتك "وهو الحل المستحيل فى وسط البلد" أو أن تدرك العاقبة "المخالفة" وتستعد لها ولم تفعل أى منهما ومكانك لم أكن لأفعل أى منهما وغالباً كنت سألجأ لنفس الحل السحرى الذى استخدمته وكنت سأبرر لنفسى بأنها "مجتش عليا يعنى" وهذه هى المأساه أننا نفشل فى الأختبار رغم أننا مذاكرين كويس
أحييك على شجاعتك وعلى مشاركة التجربة لعلنا نتعلم
‏قال شيمـــــاء
كتر خيرك
تيجى اجازة تخربها اكتر
وترجع تعيش فى النضافة
الضابط بيقسم معاه

افسدت المجتمع صحيح

لو مكانك فسأفسده ايضاً ان استطعت
‏قال sal
الامل موجود
‏قال Tamer Nabil Moussa
الرشوة فى عالم المرور ليست استسنى ولكنها منتشرة فى جميع المصالح

وتسمى اكرامية او دخان تحت اى لفظ هى رشوة ولكن مغلفة بالفاظ حلوة

ممكن يكون الظابط على علم ودة واضح من كلامة مع بطل القصة

ومش بعيد بيتقاسم معاة

مع خالص تحياتى
‏قال Unknown
والله يا قاضي هو اختبار صعب جدا.. أنا لسه متعض ليه برضه الأجازة دي، لكن في مشكلة عكس سير... وإن كنت لا أجزم أني مخطئ بقدر ما كنت شايف أن أمين الشرطة نال يجمع مصاريف البيت... لأن الشارع اللي أوقفني فيه كان شارع جانبي (حارة تهدئة) وكل السايرات تقريبا بتمشيها عكس السير، ومنذ عشر سنين لم أرَ فيها شرطيا واحدا (في 6 أكتوبر)!!!

المهم أنا فعلا طلعت العشريناية وأنا متألم جدا، وفي اللحظة الأخيرة قلت للأمين: والله أنا باعطيهالك لأن المخالفة 1000 بدون وجه حق، لكنها حراااام!!
فامتنع عن أخذها وتركني.!!!

وفي هذه الحالة أنا فعلا مش عارف : نجحت ولا فشلت في الاختبار؟!!!

ربنا يسلم..
لكن بقى أن أقول: لكي لا نقع في هذه الأزمة الأخلاقية، فلنحاول تطبيق المثل الشهير "امشي عدل.... يحتار عدوك فيك"...

تحياتي وتقديري على صراحتك في الطرح..
‏قال فافى
عندك حق طبعا المفروض اننا نبقى طرف فى الاصلاح والتغيير و ليس الهدم ولكن الواحد فعلا بيبقى محتار مابين المصلحه العامه ومصلحته الخاصه بتفكرنى بنفسى لما بكون راكبه المترو وانزل من المكان اللى مش مخصص للنزول لمجرد انه قريب منى مع ان ده غلط
‏قال Jana
بعض الظروف تدفعنا دفعاً للفشل فى الإختبار ..لكن بأى حال الاختبارات لن تنتهى حتى بعد تحقيق النجاح فى بعضها فكلما اجتزت اختبارا توالى الأصعب
اللى حصل المفروض انه مش عادى لكن احنا دلوقت بنعتبره عادى وعادى جدا كمان فى زمن غير عادى
تحياتى
‏قال Asmaa mahaba
ازيك يا استاذ احمد والله ندى احتمال ان الظابط ميعرفش لان مش كل الظباط مرتشين ولا كل امناء الشرطه مرتشين
انا عن نفسى لو تعرضت لموقف شبيه حقف واخد عقابى واتحمله اين كان بقى
وعموما ربنا يعفينا يا رب وحمد الله ع السلامه
خد أجازة طويلة شوية يا مركبي
وعيد ترتيب حياتك كلها
أعتقد إنك محتاج لكده فعلا
يامراكبي شعورك طيب وأصيل نحو وطنك .
وضابط الشرطة صادق فيما يقوله فهو ضابط وتعلم على النظام والإنضباط في كل شيئ وصار جزء من نفسه .
فعلا يا مراكبي قد أخطأت وأنت تدافع عن نفسك باتهام الضابط لتخفف عن نفسك الشعور بالذنب ...لا تقف طويلاً عند هذا الموقف ,هو خطأ وحدث بسرعة كبيرة نتيجة لضغط الوقت فلم يكن لديك الكثير منه لتفكر بروية وليحتوي كل إجراءات تصحيحه ,ما زال هناك أمل في تصحيح كل الأخطاء وفي المرة القادمة امتنع عن استخدام الهاتف أولا حفاظا على سلامتك وثانيا مدفوعا بحب بلدك الذي يفوق حب البلد الآخر الذي تعمل به وتلتزم بقوانينه .
يامراكبي لا تسافر وأنت محمل بالشعور بالذنب كل خطأ بحياتنا قابل للإصلاح خاصة إن اعترفنا به .
حب الوطن كبير وستعود لتعمل على تصحيح وضع خاطئ ليكون لك تأثير واضح ,تقبل مروري بوست أكثر من جيد وممتع .
‏قال كلمات من نور
حاجه من اتنين يا قاضي :

يا الباشا ( حضرة الضابط ) بينصنص ودي كلمة وتعبير ابني الكبير قالي عليه والله مكنت اعرفها

يا الضابط ( عنده ضمير ) وداه يبقى جوهرة وسط جواهر مزيفه في كل مكان حولك

انت كنت مستعجل ( عذرك معاك ) بس المشكله إننا كلنا (أنت ) وداه يجعل الأمل المسافه ادامه طويله ...

بس أنا مؤمنه بإن الخير باق في أمة محمد إلى يوم الدين كما قال نبينا المصطفى ويارب نتغير
‏قال غير معرف…
كل اللى اقدر اقولهولك ان مجرد ذكرك للموضوع معناه انك مش موافق وضميرك بيأنبك بس انت عارف الحال فى البلد عامل ازاى بس ان شاء الله الامل موجود
‏قال Hannoda
دوماً أريد أن أكون طرفاً من أطراف الإصلاح في هذا البلد لا معاوناً على الهدم .. وبين شكي في كل الناس وبين سوء الظن وحسن الظن وبين صراعي الداخلي بين مصلحتي الخاصة والمصلحة العامة .. أجد نفسي أرحل مرة أخرى دون أن أجد الوقت الكاف للتقييم والمشاركة ومن ثَمّ التأثير .. وسافرتُ كالعادة على أمل أن يأتي اليوم الذي أتمكن فيه من عمل كل ذلك


الفقرة الاخيرة دي فيها تلخيص وافي جدا لمشاعر مؤلمة بتعدي علينا طياري علينا و تفاجئنا بان معظم افكارنا الايجابية في الغربية ليس لهااي وقت في ارض الوطن

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

في الذكرى السنوية العاشرة

كفاءة كفاءة

كيف تأتي الأطفال؟