أربعة شُهور

 
 
أتذكَّر بين الحين والآخر أنَّ لديَّ مُدَوَّنة، في الحقيقية أنَّ برنامج الريدر – وهو برنامج قارئ للمُدوَّنات – هو مَن يُذكرني ولستُ أنا شخصياً الذي أتذكَّر ذلك بنفسي، المهم أنَّني أتصفَّح مُدوَّنتي بعدها فأتفاجأ بأنَّني لم أكتب على صفحاتها شيئاً مُنذُ أكثر مِن أربعة شهور! فأتساءل: أين أنا مِن تلك الأيَّام الذهبيَّة التي كُنتُ فيها أقوم بتدوين موضوع واحد على الأقل كُل أسبوع؟ وهو بالمُناسبة ما أصابه الإضمحلال فيما بعد ليُصبح التدوين مُقتصراً على موضوع واحد كُل شهر، والآن لا شيء كُل شهر.
ومُنذُ عامٍ ونصف، كُنتُ قد كتبتُ في تدوينةٍ عنوانها "حنين تدويني" عن أسفي بسبب ابتعاد العديد مِن المُدَوِّنين عن التدوين بسبب تغيُّر أرواحهم مِن الداخل بعد أن طحنتهم الحياة الحقيقية بين شقي رحاها ، وهو ما أُعبِّر عنه باستمرار بمقولتي المُتكرِّرة: يتغيَّر كُل شيءٍ فينا كما يتغيَّر كُل شيءٍ حولنا، أنا نفسي تغيَّرتُ كثيراً لدرجة أنَّني قد أصبحتُ شخصاً آخر لا أعرفه!
وبعد ذلك بشهورٍ قليلة كتبتُ في تدوينةٍ أُخرى عنوانها "كان لديَّ مُدَوَّنة" عن الإيقاع السريع للأحداث مِن حولنا وهو ما أسهم في هبوط المُعدَّلات التدوينية بشدَّة لصالح الوسائل الأُخرى، وهي سُنَّة الحياة للأسف. فالتدوين أصبح مِثل الرسائِل البريديَّة الورقيَّة التي كادت تندثر مُقارنةً بالبريد الإليكتروني الذي يتسيَّد العالم الآن لسُرعته وسهولته، ولا زال القادم أسرع.
إذاً فالعقل يقول أن التدوين يندثر، سواء كان ذلك بسبب سيطرة الهم العام على أرواحنا كأشخاص، أو بسبب سيطرة الإيقاع المُتسارع على وسائِل التواصل. لكنَّ القلب لا يُريد ذلك الإندثار، فالتدوين هو الذكريات والأحلام والأيَّام الجميلة كأفلام الأبيض والأسود، وأقول ذلك رغم أن عُمر التدوين هو سبعة أعوامٍ فقط! يالها مِن حياةٍ قاسية.
ما الغرض مِن هذه التدوينة إذاً؟
لا شيء، أنا فقط أُحاول أن أُبقي على روحي بعض الشيء وسط هذا العالم المجنون، وذلك بأن أكتب تدوينة شخصيَّة أتحدَّث فيها بيني وبين روحي، وبين وأرواحكم.
وكما يقول الشاعر الذي لا أعرف له إسماً حتى الآن:
أنا فيه إتنين عايشين جوايا ..
واحِد عيِّل ..
دايماً يضحك ووِشُّه بَشُوش ..
وواحِد عاقل ..
أنا عن نفسي ما بحبوش ..

تعليقات

جميعكم مخطئون ، انغمستم في مستنقع السياسه وارهقتم ارواحكم ففرت منكم ، انا اكتب تقريبا يوميا لاي سبب وكل سبب ، هذه الايام تستحق الكتابه اكثر واكثر ، بطل كسل وبطل بخل وارجع اشحذ روحك واشحنها واكتب !!!!
هذه بردياتنا ، سنتركها لمن سينقبون ذات يوما عن اثار اناس افلحت تعيش وسط كل الموات المحيط بنا !!
هل ترغب تكئبهم لاننا لم نترك لهم الا العدم والكأبة والاكتئاب !!!ا
‏قال L.G.
صحيح صحيح صحيح
عننفسي مازلت احب الرسائل الورقية جدا واحتفظ بالقديم منها ومازلت احب المدونة عن الفيس بوك واضح ان احنا موضة قديمة الناس اللي حول نيران المدفاة على راي ريتشارد قلب الأسد
التدوين مازالت له خصوصية كحرمة البيوت اما الفيس عامل زي النادي :)
لو الزمت نفسك بالتدوين لظل حي كبيوت المانيا يتباهون بقدمها وبعمر السنين عليها وهي افضل عندهم من المباني الحديثة
تحياتي ودمت بخير
‏قال Mahmoud Bahgat
الحياة تشغلنا عن أنفسنا و ننسى قلولبنا فنكتشف انها قد اعتلاها الصدأ فلابد لنا وقتها ان نعيدها لصورتها الاولى و إلا فلنودعها للابد
اعتقد كذلك المدونات
وفقك الله و كمل و احنا كلنا متابعين و مستنين الجديد منك
‏قال bastokka طهقانة
لقد اغرانا زر like
بسهولة اثبات حضورنا في الفيس بوك
و اغرانا تويتر ب 140 حرف هو ما قل و دل
شاخت كيبوردنا و ظهر بها الشعر الابيض

ايه اللي جاب سيرة الشعر دلوقت!
يلا حصل خير
اوروفوار
أعتقد السبب هو ان الكتابة بالنسبة لمعظم الناس مش شغلتهم الأساسية فالتدوين بالنسبة حاجة بيعملوها في وقت فراغهم وصعب دلوقتي ان الواحد يكون عنده وقت فراغ وفيه ناس بتستخدم التدوين كوسيلة للوصول للشهرة والوصول للناشرين وبعد لما تنشر اعمالهم ويتشهروا بيقل حماسهم للتدوين . أنا بالمناسبة مدونة جديدة نسبيا بدأت التدوين من سنة وبحب أدون على الأقل مرتين في الأسبوع لأن الكتابة هي كل حياتي أتمنى أنكم تتطلعوا على مدونتي وتقولو لي رأيكم فيهاhttp://hekaty.blogspot.com/
‏قال رسامة
يااااه يا مراكبي فين ايام التدوينات
والله زمان
:) بس بافتح مدونتك من الحين الى الاخر
‏قال غير معرف…
What's up everyone, it's my first go to see at this web page, and article is in fact fruitful for me, keep
up posting such posts.

My site: how to buy a car
Feel free to visit my web-site buying a car with bad credit,buy a car with bad credit,how to buy a car with bad credit,buying a car,buy a car,how to buy a car
‏قال بنت القمر
انا بتابع الريدر وبكتب في المدونة حاليا لاولادي مش بكتب مقال صفحفي انا بكتب برصد فيها تسجيل لمواقفي ورءيتي ومشاعري المدونة دفتر مذكرات..للبنات
في نفس الوقت تفريغ شحنة نفسية صباحك فل
‏قال Karim Ali
بالمنطق ده قراية الكتب نفسها ماتت! وده مش حقيقي! الناس إنشغلت ممكن,, بس من وقت للتاني الواحد بيحتاج يرجع يتواصل مع عقول أصحابه.. بصراحة بشوف التدوين مازال محتفظ برونقه لإن تواصله أعمق من مواقع التواصل الإجتماعي مثلاً..

عودوا للتدوين يرحمكم الله :).. ولو مرة كل شهر أو حتى 4 شهور :)..
لا اغيب عنها ابدا وان صبغت غصب عنى بالسياسة
‏قال غير معرف…
First of all I want to say terrific blog! I had a quick question which I'd like to ask if you do not mind. I was curious to know how you center yourself and clear your head before writing. I have had difficulty clearing my mind in getting my thoughts out there. I do enjoy writing but it just seems like the first 10 to 15 minutes are generally lost just trying to figure out how to begin. Any ideas or hints? Thanks!

Here is my site: how to buy a car with bad credit
‏قال وينكى
مهما كانت الاسباب والمبررات
المدون الحقيقي مش هايسمح ان مدونته تندثر
دى بنته البكر
دى اللى قابل فيها احلى اصحاب وقضى فيها اجمل ايامه ومنها سطر ابداعاته اللى عرفها العالم كله

جايز نبعد وننشغل شوية.. لكن تخيل احساسك كده لو لاقدر الله جيت فى مرة ولقيت المدونة اختفت تماما
صدقنى احساسك ساعتها لن يختلف عن احساس وفاة اعز الناس ليك

دمت طيبا ومدونا رائعا :)
‏قال No Fear
حبيبي يابشمهندس
‏قال Unknown
بالعكس انا بحس بقى ان التدوين او الكتابة عامة
او اى حاجة الانسان بيعلمها يعبربيها عن نفسه
هى دى الحاجة الوحيدة اللى بتخليه يحتفظ بنفسه بجد و يخلي اللى حواليه من احداث و ظروف مهما كانت سيئة و مهما اتغير الدنيا متغيروش و لو غيرته يحتفظ بأصله ..
بس وصف حضرتك للحالة عجبني جداً
‏قال غير معرف…
Hi i am kavin, its my first time to commenting anyplace, when i read this
paragraph i thought i could also make comment due to this brilliant paragraph.


Also visit my homepage ... www.pregnancyhelper.in

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

في الذكرى السنوية العاشرة

كفاءة كفاءة

كيف تأتي الأطفال؟